التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مهارات الابداع


       الأهداف :

  1. التعرف على الطرق العلمية الحديثة لتطبيق الإبداع في المنظمات والدول.
  2. قياس درجة الإبداع لدى الافراد وفرق العمل في المنظمات والدول.
  3. الوقوف على البيئات المعيقة والمعينة للإبداع.
  4. تحليل مصادر الإبداع (أثر الذكاء والبيئة والتعليم والوراثة).
  5. التدرب على تطبيق الإبداع خطوة خطوة.

    الفصول التدريبية :

    المحور الأول : ما هو الإبداع ؟

  • مفاهيم ومبادئ.
  • افتراضاتك حول الإبداع.
  • الإبداع المؤسسي.

       المحور الثاني: كيف نميز المبدعين ؟

  • أوصاف المبدعين.
  • صفات المبدعين.
  • قياس المبدعين.

      المحورالثالث : كيف تزيد إبداعك ؟

  • كيف تصبح أكثر إبداعاً.
  • اختبر درجة إبداعك.
  • مراحل الإبداع وتطبيقه.  


 - الكتاب المعتمد

- كتاب " كيف اكون مبدعا ؟ "

 

على الرابط التالي :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطوات العلمية و العملية الضرورية لبناء و اخراج الاعمال

¤ عملية بناء عمل او مشروع هي الاساس ، و مرحلة الاستعداد لها الحيز الكبير ، ففي البداية يجب ادراك ان العمل الجيد يسبقه استعداد جيد ، اذن فالمعادلة الصحيحة هي : "اذا رغبت في تحقيق نتائج فعلية فعليك بالاستعداد الفعلي". ^^^ الاستعداد في مجال الاعمال معناه ان تتحقق اولا من تمام خمسة جوانب من "نموذج عملك" المكون من تسعة جوانب ، و هذه الخمس هي :  1\\  ان تعرف مستهدفيك ، اي الذين سيدفعون مقابل ما قدمت لهم من منتج او خدمة .. هنا تحضرنا المعادلة الضرورية لذلك ، تتمثل في الاجابة عن الاسئلة التالية :  •• من هم الاشخاص (نساء رجال صغار ام كبار ... ) الذين ستبيعهم منتجك او خدمتك ؟ •• اين يتواجدون (مدينة قرية ام جبال ام ...) ؟ •• هل هم اصحاب قدرة شرائية كبيرة ام صغيرة ام متوسطة ؟  شيء مهم يمكن ان تضيفه في جانب المستهدفين و هو استهدافهم بناءً على ثغرة او حاجة غير مشبعة لهم انت توفرها لهم ،  بالتالي انت تعرف من تستهدف ..  2\\  ان تصمم علاقات قوية مع مستهدفيك ، و لتحقيق هذا يتوجب عليك الاجابة عن ثلاث اسئلة مركزة كلها تبدأ بكيف و هي : •• كيف تجذب المستهدفين ؟ •• كيف تحافظ...

من نحن ؟

جمعية متميزة تهتم بـ : - الادارة ( التخطيط الاستراتيجي + التخطيط التشغيلي ) - القيادة - الابداع رسالتنا  افضل جمعية تساعد المنظمات على صياغة خططها بقيادة فعالة و ابداع في ظل الاخلاق العالية و التميز المطلوب 

المنهج الحديث للتخطيط الاستراتيجي

الأهداف: التعرف على أهمية التخطيط الاستراتيجي ودورها الفعال في تطوير المنظمات (نموذج SEMPEST ) التعرف على أنواع الاستراتيجيات وأدواتها المختلفة التدرب على الأساليب المختلفة في إعداد الخطط الاستراتيجية التدرب على النموذج الحديث في التخطيط نظرية Pfieffer التعرف على طرق وأدوات متابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية الفصول التدريبية: المحور الأول: مقدمات أساسية أهمية التخطيط على مستوى الفرد والمنظمة (لماذا نخطط؟) تعريف التخطيط الاستراتيجي؟ المحور الثاني: أساليب إعداد الخطط الإستراتيجية أسلوب تحليل جوانب القوة والضعف والفرص والمخاطرة (SWOT ) أسلوب استخدام السيناريوهات S.U.M أسلوب استخدام نموذج PMSP نموذج SEMPEST المحورالثالث : النموذج العام للتخطيط الاستراتيجي نظرية Pfieffer التخطيط للتخطيط تحديد مدة الخطة الإستراتيجية استعراض القيم الرؤية تشكيل الرسالة نموذج العمل الاستراتيجي تقييم الأداء تحليل الفجوات توحيد خطط العمل ووضع الهيكل الخطط البديلة التنفيذ -   الكتاب المعتمد - كتاب " مهارات ادارية عملية و متطورة "   على الرابط التالي ...