¤ عملية بناء عمل او مشروع هي الاساس ، و مرحلة الاستعداد لها الحيز الكبير ، ففي البداية يجب ادراك ان العمل الجيد يسبقه استعداد جيد ، اذن فالمعادلة الصحيحة هي : "اذا رغبت في تحقيق نتائج فعلية فعليك بالاستعداد الفعلي".
^^^ الاستعداد في مجال الاعمال معناه ان تتحقق اولا من تمام خمسة جوانب من "نموذج عملك" المكون من تسعة جوانب ، و هذه الخمس هي :
1\\ ان تعرف مستهدفيك ، اي الذين سيدفعون مقابل ما قدمت لهم من منتج او خدمة .. هنا تحضرنا المعادلة الضرورية لذلك ، تتمثل في الاجابة عن الاسئلة التالية :
•• من هم الاشخاص (نساء رجال صغار ام كبار ... ) الذين ستبيعهم منتجك او خدمتك ؟
•• اين يتواجدون (مدينة قرية ام جبال ام ...) ؟
•• هل هم اصحاب قدرة شرائية كبيرة ام صغيرة ام متوسطة ؟
شيء مهم يمكن ان تضيفه في جانب المستهدفين و هو استهدافهم بناءً على ثغرة او حاجة غير مشبعة لهم انت توفرها لهم ، بالتالي انت تعرف من تستهدف ..
2\\ ان تصمم علاقات قوية مع مستهدفيك ، و لتحقيق هذا يتوجب عليك الاجابة عن ثلاث اسئلة مركزة كلها تبدأ بكيف و هي :
•• كيف تجذب المستهدفين ؟
•• كيف تحافظ على المستهدفين ؟
•• كيف تدفع المستهدفين لطلب منتجاتك او خدماتك بشكل اكبر ؟
و لتحقيق اجابة نموذجية عن هذه الاسئلة الثلاث العميقة ، يجب فقط تحقيق مبادئ رئيسية هي :
~~ حقق للمستهدف :《الاهتمام و التسعير المناسب و الوفرة》 ، فكلما احسست المستهدف بقيمته و انك توفر له احسن الاسعار و انك حريص على عدم انتظاره لمنتجك او خدمتك في وقت هو احوج اليه ، كان لذلك اثره العميق في جذب ولائه لما تقدمه .
~~ احرص على السؤال عن مستهدفيك في المناسبات و العروض الخاصة و لا تبخل عليهم بنصائح تعينهم على تحسين جودة الحياة عندهم اجتماعيا و اقتصاديا .
~~ لا تحاول تبرير اخطاء وقعت منك تجاه مستهدفيك و انما بادر بالاعتذار و تحمل تكلفة كافة اخطائك ، هذا يجعل مستهدفوك يحترمونك و يقدرونك بل هم من سيعمل مكانك ليُكسبوك الكثير و هذا هدف كبير يجب ان تعمل عليه بجد ، و اول خطوة لذلك هي اقصاء الميزاجية اثناء التعامل مع المستهدفين و الخطوة الثانية هي الالتزام اما الخطوة الثالثة فهي الوقت اللازم اعطاؤه لهذا الهدف فكلما منحته الوقت الكافي كلما جودته.
تحقيقك لهذه المبادئ سيحقق لك العلاقة العميقة مع مستهدفيك و الولاء الكبير لعلامتك التجارية .
3\\ ان تقدم شيئا جديدا ، فلا يكفي ان تقدم ما هو موجود في السوق و انما بماذا سيتميز ما تقدمه عن ما هو موجود في السوق . هنا يتوجب اعداد ما لديك ليحقق ثلاث اضافات في السوق او على الاقل احداها و هي :
~~ ازالة ألَم او تخفيفه ، فكلما استطاع منتجك او خدمتك ازالة ألمٍ موجود لم تخففه المنتجات الاخرى الموجودة في السوق كان تحقيق الاقبال عليك كبيرا ، بل يزداد احتمال استقطاب مستهدفين كثر لم يجدوا ضالتهم عند غيرك من المنافسين .
~~ تحقيق منفعة ، اذا كان عملك يحقق منفعة ما صحية كانت او عملية او حياتية او ... فقد نجحت في دفع مستهدفيك في البحث عنك ، المهم ان تضيف منفعة للوسط الذي انت تركز على استهدافه ، هذا يجعلك في المقدمة .
~~ تسهيل مهام لمستهدفيك ، فعندما تفكر في تقليل الجهد و التكلفة و الوقت في ما يخدم مستهدفيك فانت الاول في لائحتهم .
4\\ ان تبني قنوات التواصل مع مستهدفيك ، هذه عملية تمكن من ايصال منتجك او خدمتك لمستهدفيك و ايضا تمكنك من استقبال ردود افعالهم تجاه ما قدمته لهم ، هنا يجب ان تستحضر امكانية توفير خدمات مجانية ممكنة تمكنهم من التوصل بمنتجاتك او خدماتك ، هذا ما سيحقق لك اعادة الاستهداف و كذا عرض عروض اخرى لحاجات لها علاقة بتحسين عيش مستهدفيك لهم .
5\\ ان توجِد مصادر الايرادات ، اي كل ما يخدم عملك في تمويل مشروعك او زيادة راس المال و ايضا هنا تذكر كل ما سيحقق لك الارباح ، و لذلك ستضع كل ما من شأنه الاجابة عن سؤالين رئيسيين هما :
•• ما هي الامور التي ستمول مشروعك ؟
•• ما هي الامور التي ستحقق لك الارباح ؟
و النصيحة المهمة هنا هي في عدم اقتسام الارباح من اول مرة و انما استثمار الارباح لزيادة نشاطاتك و توسيعها ان امكن فالقاعدة تقول "الذي اوصلك الى هنا اليوم لن يوصلك الى هناك غدا" ، الشيء الرئيس هنا هو التركيز على عملية كسب ثقة المستهدفين و ايضا تقديم المنتج او الخدمة بالشكل المناسب .
^^^ بعد تحقيق عملية الاستعداد الفعلي وجب التفكير في عملية الانطلاق و هذا يتأتى بتفعيل اربع جوانب من نموذج العمل ، و هي التالية :
1\\ ان تعرف الانشطة الرئيسية لعملك ، فكل عمل له انشطة مهمة و رئيسية يتوجب القيام بها للإخراج الجيد سواء كنت تعمل على منتج او خدمة ، و يعني ان تجيب عن هذه الاسئلة :
•• ما هي الانشطة الضرورية لبناء منتجك او خدمتك ؟
اي ماذا ستفعل لتتمكن من بناء منتجك او خدمتك ؟ كالقيام باجتماع مهم مع الفريق بناءً على ما تم اعداده في الخمس جوانب الاولى من النموذج و بالضبط جانب المستهدفين بحيث ستكون ملزما بتحقيق ما يريده مستهدفوك .
•• ما هي الانشطة اللازمة لبناء قنوات التواصل و كذا العلاقة مع المستهدفين ؟
بالتالي ستعمل على فعل ما يلزم كالتواصل مع وسائل لتوصيل المنتجات ، و ايضا ما يستوجب احداث قناة تمكن مستهدفيك من استفسارك او سؤالك عما تقدمه او عن تقييم خدماتك و هكذا ..
2\\ ان توفر الموارد الرئيسية لعملك ؛ و هي كل ما يلزم توفره عندك لإخراج المنتج او الخدمة للوجود و هنا بالذات نقصد المادة الاولية ان كان الامر متعلقا بالمنتج ، و كذا اي جزء مرتبط بصنع المنتج . كذلك الشأن بالنسبة للخدمات ، فبناء موظفين اكفاء يتطلب جهدا اكبر و الاهم هو الحفاظ عليهم ، لذلك يجب ان تفكر في موارد تدفعهم للبقاء معك و مساندتك في كل خطوة من خطوات عملك ، و كلمة مورد تعني لبنة لبناء العمل ككل و يدخل فيه ايضا كل الموارد الضرورية لتوفير وسائل التواصل مع المستهدفين و كذا العلاقة معهم ..
3\\ ان تقوم ببناء الشراكات الرئيسية ، و هذه العملية توفر عليك الكثير من الوقت و الجهد ، و نعني بها كل ما لا تستطيع اتقانه او توفيره اعمل على اسناده لجهات خارجية متميزة فيها ، هكذا تركز على نقاط قوتك و اسناد نقاط ضعفك لمن هم اقوى فيها ، فالخطأ الكبير الذي يقع فيه الكثير من اصحاب العمل هو تضييع الوقت و المال و الجهد في سبيل تغطية نقاط قوتهم او محاولتهم جعلها نقاط قوة و هذا غير جيد لسير العمل و الصواب هو في بناء شراكات متنوعة تسهل الوصول للجودة و الاتقان ، فكلما لجأت الى شراكة مع من هم متخصصون في جوانب معينة تخص نمو عملك كان افضل .. امثلة على ذلك (التقنية ، النقل ...) و غيرها كثير ..
4\\ ان تضع هيكلا للتكاليف ، هذا يسهل عليك معرفة مصاريفك الدائمة و المتغيرة ، و ايضا يدفعك الى وضع الميزانية اللازمة لعملك .. ستكون على دراية بكل من :
•• التكاليف اللازمة لبناء المنتج او الخدمة ..
•• توفير المادة الاولية ..
•• الرواتب ..
•• العلامة التجارية ..
باختصار كل التكاليف الضرورية لسير العمل و استمراريته و كذا نموه و تطوره ..
و في الختام .. النصائح الضرورية كخاتمة لموضوعنا هذا هي :
♤ ان تركز مع عملك و لا تتشتت مع الفكرة الخاطئة و هي محاولة عمل كل شيء لكل الناس ، فالتركيز يعني ان تركز على الفئة المستهدفة التي ستدفع مقابل ما تقدمه لهم و ليس في كثرة من يسألونك عن ما تقدمه او المعجبين بما لديك و هذه الخطوة مهمة قبل ان تبدأ عملك .
♤ ان تركز ايضا في تقديم خدمة مجانية ما امكنك ذلك ، فذلك يعزز علاقتك مع مستهدفيك.
♤ يجب ان تضع النموذج امامك دائما في مكان عملك او في بيتك بحيث تنظر اليه في كل مرة ، بذلك تستطيع ان تضيف عليه او تعدل حتى تصل الى الصورة النموذجية التي تعتقد انها الافضل.
♤ انطلق و لا تنتظر المثالية في نموذجك و انما في كل مرة تعدل و تضيف ، فاذا بقيت تنتظر ان تكتمل الصورة دون ان تجرب و تدخل الغمار ، قد تجد نفسك ضيعت الكثير من الوقت ، في حين هذا الوقت تكلفته اقل عند التجريب مقارنة بانتظارك لاكتمال مثالية النموذج .
وفق الله الجميع في اعمالهم الصالحة بإذن الله .. و لا تنسوني من صالح دعائكم .
اخوكم "المدرب بن منصور مولاي محند"
تعليقات
إرسال تعليق