التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخطوات العلمية و العملية الضرورية لبناء و اخراج الاعمال






¤ عملية بناء عمل او مشروع هي الاساس ، و مرحلة الاستعداد لها الحيز الكبير ، ففي البداية يجب ادراك ان العمل الجيد يسبقه استعداد جيد ، اذن فالمعادلة الصحيحة هي : "اذا رغبت في تحقيق نتائج فعلية فعليك بالاستعداد الفعلي".
^^^ الاستعداد في مجال الاعمال معناه ان تتحقق اولا من تمام خمسة جوانب من "نموذج عملك" المكون من تسعة جوانب ، و هذه الخمس هي : 
1\\  ان تعرف مستهدفيك ، اي الذين سيدفعون مقابل ما قدمت لهم من منتج او خدمة .. هنا تحضرنا المعادلة الضرورية لذلك ، تتمثل في الاجابة عن الاسئلة التالية : 
•• من هم الاشخاص (نساء رجال صغار ام كبار ... ) الذين ستبيعهم منتجك او خدمتك ؟
•• اين يتواجدون (مدينة قرية ام جبال ام ...) ؟
•• هل هم اصحاب قدرة شرائية كبيرة ام صغيرة ام متوسطة ؟ 
شيء مهم يمكن ان تضيفه في جانب المستهدفين و هو استهدافهم بناءً على ثغرة او حاجة غير مشبعة لهم انت توفرها لهم ،  بالتالي انت تعرف من تستهدف .. 
2\\  ان تصمم علاقات قوية مع مستهدفيك ، و لتحقيق هذا يتوجب عليك الاجابة عن ثلاث اسئلة مركزة كلها تبدأ بكيف و هي :
•• كيف تجذب المستهدفين ؟
•• كيف تحافظ على المستهدفين ؟
•• كيف تدفع المستهدفين لطلب منتجاتك او خدماتك بشكل اكبر ؟ 
و لتحقيق اجابة نموذجية عن هذه الاسئلة الثلاث العميقة ، يجب فقط تحقيق مبادئ رئيسية هي : 
~~ حقق للمستهدف :《الاهتمام و التسعير المناسب و الوفرة》 ، فكلما احسست المستهدف بقيمته و انك توفر له احسن الاسعار و انك حريص على عدم انتظاره لمنتجك او خدمتك في وقت هو احوج اليه ، كان لذلك اثره العميق في جذب ولائه لما تقدمه .
~~ احرص على السؤال عن مستهدفيك في المناسبات و العروض الخاصة و لا تبخل عليهم بنصائح تعينهم على تحسين جودة الحياة عندهم اجتماعيا و اقتصاديا .
~~ لا تحاول تبرير اخطاء وقعت منك تجاه مستهدفيك و انما بادر بالاعتذار و تحمل تكلفة كافة اخطائك ، هذا يجعل مستهدفوك يحترمونك و يقدرونك بل هم من سيعمل مكانك ليُكسبوك الكثير و هذا هدف كبير يجب ان تعمل عليه بجد ، و اول خطوة لذلك هي اقصاء الميزاجية اثناء التعامل مع المستهدفين و الخطوة الثانية هي الالتزام اما الخطوة الثالثة فهي الوقت اللازم اعطاؤه لهذا الهدف فكلما منحته الوقت الكافي كلما جودته.
تحقيقك لهذه المبادئ سيحقق لك العلاقة العميقة مع مستهدفيك و الولاء الكبير لعلامتك التجارية .
3\\  ان تقدم شيئا جديدا ، فلا يكفي ان تقدم ما هو موجود في السوق و انما بماذا سيتميز ما تقدمه عن ما هو موجود في السوق . هنا يتوجب اعداد ما لديك ليحقق ثلاث اضافات في السوق او على الاقل احداها و هي : 
~~ ازالة ألَم او تخفيفه ، فكلما استطاع منتجك او خدمتك ازالة ألمٍ موجود لم تخففه المنتجات الاخرى الموجودة في السوق كان  تحقيق الاقبال عليك كبيرا ، بل يزداد احتمال استقطاب مستهدفين كثر لم يجدوا ضالتهم عند غيرك من المنافسين .
~~ تحقيق منفعة ، اذا كان عملك يحقق منفعة ما صحية كانت او عملية او حياتية او ... فقد نجحت في دفع مستهدفيك في البحث عنك ، المهم ان تضيف منفعة للوسط الذي انت تركز على استهدافه ، هذا يجعلك في المقدمة .
~~ تسهيل مهام لمستهدفيك ، فعندما تفكر في تقليل الجهد و التكلفة و الوقت في ما يخدم مستهدفيك فانت الاول في لائحتهم . 
4\\ ان تبني قنوات التواصل مع مستهدفيك ، هذه عملية تمكن من ايصال منتجك او خدمتك لمستهدفيك و ايضا تمكنك من استقبال ردود افعالهم تجاه ما قدمته لهم ، هنا يجب ان تستحضر امكانية توفير خدمات مجانية ممكنة تمكنهم من التوصل بمنتجاتك او خدماتك ، هذا ما سيحقق لك اعادة الاستهداف و كذا عرض عروض اخرى لحاجات لها علاقة بتحسين عيش مستهدفيك لهم . 
5\\ ان توجِد مصادر الايرادات ، اي كل ما يخدم عملك في تمويل مشروعك او زيادة راس المال و ايضا هنا تذكر كل ما سيحقق لك الارباح ، و لذلك ستضع كل ما من شأنه الاجابة عن سؤالين رئيسيين هما : 
•• ما هي الامور التي ستمول مشروعك ؟
•• ما هي الامور التي ستحقق لك الارباح ؟
و النصيحة المهمة هنا هي في عدم اقتسام الارباح من اول مرة و انما استثمار الارباح لزيادة نشاطاتك و توسيعها ان امكن فالقاعدة تقول "الذي اوصلك الى هنا اليوم لن يوصلك الى هناك غدا" ، الشيء الرئيس هنا هو التركيز على عملية كسب ثقة المستهدفين و ايضا تقديم المنتج او الخدمة بالشكل المناسب .
^^^ بعد تحقيق عملية الاستعداد الفعلي وجب التفكير في عملية الانطلاق و هذا يتأتى بتفعيل اربع جوانب من نموذج العمل ، و هي التالية :
1\\ ان تعرف الانشطة الرئيسية لعملك ، فكل عمل له انشطة مهمة و رئيسية يتوجب القيام بها للإخراج الجيد سواء كنت تعمل على منتج او خدمة ، و يعني ان تجيب عن هذه الاسئلة :
•• ما هي الانشطة الضرورية لبناء منتجك او خدمتك ؟ 
اي ماذا ستفعل لتتمكن من بناء منتجك او خدمتك ؟ كالقيام باجتماع مهم مع الفريق بناءً على ما تم اعداده في الخمس جوانب الاولى من النموذج و بالضبط جانب المستهدفين بحيث ستكون ملزما بتحقيق ما يريده مستهدفوك . 
•• ما هي الانشطة اللازمة لبناء قنوات التواصل و كذا العلاقة مع المستهدفين ؟
بالتالي ستعمل على فعل ما يلزم كالتواصل مع وسائل لتوصيل المنتجات ، و ايضا ما يستوجب احداث قناة تمكن مستهدفيك من استفسارك او سؤالك عما تقدمه او عن تقييم خدماتك و هكذا ..
2\\ ان توفر الموارد الرئيسية لعملك ؛ و هي كل ما يلزم توفره عندك لإخراج المنتج او الخدمة للوجود و هنا بالذات نقصد المادة الاولية ان كان الامر متعلقا بالمنتج ، و كذا اي جزء مرتبط بصنع المنتج . كذلك الشأن بالنسبة للخدمات ، فبناء موظفين اكفاء يتطلب جهدا اكبر و الاهم هو الحفاظ عليهم ، لذلك يجب ان تفكر في موارد تدفعهم للبقاء معك و مساندتك في كل خطوة من خطوات عملك ، و كلمة مورد تعني لبنة لبناء العمل ككل و يدخل فيه ايضا كل الموارد الضرورية لتوفير وسائل التواصل مع المستهدفين  و كذا العلاقة معهم ..
3\\ ان تقوم ببناء الشراكات الرئيسية ، و هذه العملية توفر عليك الكثير من الوقت و الجهد ، و نعني بها كل ما لا تستطيع اتقانه او توفيره اعمل على اسناده لجهات خارجية متميزة فيها ، هكذا تركز على نقاط قوتك و اسناد نقاط ضعفك لمن هم اقوى فيها ، فالخطأ الكبير الذي يقع فيه الكثير من اصحاب العمل هو تضييع الوقت و المال و الجهد في سبيل تغطية نقاط قوتهم او محاولتهم جعلها نقاط قوة و هذا غير جيد لسير العمل و الصواب هو في بناء شراكات متنوعة تسهل الوصول للجودة و الاتقان ، فكلما لجأت الى شراكة مع من هم متخصصون في جوانب معينة تخص نمو عملك كان افضل .. امثلة على ذلك (التقنية ، النقل ...) و غيرها كثير ..
4\\ ان تضع هيكلا للتكاليف ، هذا يسهل عليك معرفة مصاريفك الدائمة و المتغيرة ، و ايضا يدفعك الى وضع الميزانية اللازمة لعملك .. ستكون على دراية بكل من :
•• التكاليف اللازمة لبناء المنتج او الخدمة ..
•• توفير المادة الاولية ..
•• الرواتب ..
•• العلامة التجارية .. 
باختصار كل التكاليف الضرورية لسير العمل و استمراريته و كذا نموه و تطوره .. 
و في الختام .. النصائح الضرورية كخاتمة لموضوعنا هذا هي :
♤ ان تركز مع عملك و لا تتشتت مع الفكرة الخاطئة و هي محاولة عمل كل شيء لكل الناس ، فالتركيز يعني ان تركز على الفئة المستهدفة التي ستدفع مقابل ما تقدمه لهم و ليس في كثرة من يسألونك عن ما تقدمه او المعجبين بما لديك و هذه الخطوة مهمة قبل ان تبدأ عملك .
♤ ان تركز ايضا في تقديم خدمة مجانية ما امكنك ذلك ، فذلك يعزز علاقتك مع مستهدفيك.
♤ يجب ان تضع النموذج امامك دائما في مكان عملك او في بيتك بحيث تنظر اليه في كل مرة ، بذلك تستطيع ان تضيف عليه او تعدل حتى تصل الى الصورة النموذجية التي تعتقد انها الافضل. 
♤ انطلق و لا تنتظر المثالية في نموذجك و انما في كل مرة تعدل و تضيف ، فاذا بقيت تنتظر ان تكتمل الصورة دون ان تجرب و تدخل الغمار ، قد تجد نفسك ضيعت الكثير من الوقت ، في حين هذا الوقت تكلفته اقل عند التجريب مقارنة بانتظارك لاكتمال مثالية النموذج .
وفق الله الجميع في اعمالهم الصالحة بإذن الله .. و لا تنسوني من صالح دعائكم .
اخوكم "المدرب بن منصور مولاي محند"   

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من نحن ؟

جمعية متميزة تهتم بـ : - الادارة ( التخطيط الاستراتيجي + التخطيط التشغيلي ) - القيادة - الابداع رسالتنا  افضل جمعية تساعد المنظمات على صياغة خططها بقيادة فعالة و ابداع في ظل الاخلاق العالية و التميز المطلوب 

المنهج الحديث للتخطيط الاستراتيجي

الأهداف: التعرف على أهمية التخطيط الاستراتيجي ودورها الفعال في تطوير المنظمات (نموذج SEMPEST ) التعرف على أنواع الاستراتيجيات وأدواتها المختلفة التدرب على الأساليب المختلفة في إعداد الخطط الاستراتيجية التدرب على النموذج الحديث في التخطيط نظرية Pfieffer التعرف على طرق وأدوات متابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية الفصول التدريبية: المحور الأول: مقدمات أساسية أهمية التخطيط على مستوى الفرد والمنظمة (لماذا نخطط؟) تعريف التخطيط الاستراتيجي؟ المحور الثاني: أساليب إعداد الخطط الإستراتيجية أسلوب تحليل جوانب القوة والضعف والفرص والمخاطرة (SWOT ) أسلوب استخدام السيناريوهات S.U.M أسلوب استخدام نموذج PMSP نموذج SEMPEST المحورالثالث : النموذج العام للتخطيط الاستراتيجي نظرية Pfieffer التخطيط للتخطيط تحديد مدة الخطة الإستراتيجية استعراض القيم الرؤية تشكيل الرسالة نموذج العمل الاستراتيجي تقييم الأداء تحليل الفجوات توحيد خطط العمل ووضع الهيكل الخطط البديلة التنفيذ -   الكتاب المعتمد - كتاب " مهارات ادارية عملية و متطورة "   على الرابط التالي ...